ما هو الاجهاض ؟

الاجهاض المتكرر - الدكتور رائد فلاح خليفة

الاجهاض لغة هو التوقف عن النمو قبل حدوث اكتماله واجهاض الجنين (اسقاط الجنين) هو تخلص الأم من ولدها قبل اكتمال نموه.كما يسمى اجهاض الجنين ايضا بطرح الجنين.
يعرف اجهاض الجنين بأنه انتهاء الحمل بخروج أو نزع الجنين من الرحم قبل أن يكتمل نموه ويصبح قادرا على الحياة. ومن المعروف أن الاجهاض يمكن أن يأخذ عدة صور كما يلي

 الاجهاض التلقائي والذي يحدث بسبب مصاعفات أثناء الحمل. و يعرف الاجهاض التلقائي بأنه خروج الجنين من رحم المرأة بسبب تعرضها الى نوع ما من الصدمات أو لاسباب أخرى طبيعية ويحدث عادة قبل الشهر السادس من الحمل.
الاجهاض المستحث وهو الذي يتم اللجوء اليه للحفاظ على الحالة الصحية للحامل ويعرف أيضا بالإجهاض العلاجي.
 الاجهاض المستحث لأي سبب آخر ويعرف بالإجهاض الاختياري.

ما هو الاجهاض المتكرر؟

إذا تعرضت المرأة الحامل الى ثلاث حالات إجهاض أو أكثر بشكل متتالي فانها طبيا تعتبر من النساء الحوامل اللواتي يمرون "بالاجهاض المتكرر" ويلزم حينها أن تقومين بزيارة طبيب متخصص لمعرفة اسباب هذا الاجهاض المتكرر وتحديد طرق العلاج اللازمة لذلك, تجدر الاشارة الى ان واحد بالمائة من النساء يصبن بالاجهاض المتكرر والذي قد يكون نتيجة أسباب معروفة او غير معروفة في بعض الحالات.

انه لايخفى ان الحامل التي تصاب باجهاض متكرر للجنين تشعر بفقدان الأمل في الحصول على ابناء. ولكن وبعد قدرة ومشيئة الله تعالى فان التقدم العلمي وباستشارة طبيب مختص تمكنت العديد من النساء اللواتي مررن بهذه التجارب من الحصول على الأبناء.

ماهي أسباب الاجهاض المتكرر؟

تتعد الأسباب المؤدية الى الاجهاض المتكرر ونذكر منها هنا ما يلي

 أسباب متعلقة بالعوامل الوراثية وهي تشكل ما نسبته 3 الى 5 بالمائة من حالات الاجهاض المتكرر التي تصاب بها الحوامل (وجود شذوذ في الكروموسومات عند الزوجين أو احدهما).
 يعد التقدم بالعمر من الاسباب المؤدية الى حدوث الاجهاض حيث أن المرأة عندما تقترب من سن ال 35 عاماً، فان كفاءة البويضات لديها تبدأ بالتراجع مما يجعل المادة الوراثية في البويضات أكثر عرضة للأخطاء أثناء عملية الإخصاب. وهذا يزيد من احتمالية ظهور شذوذ في الكروموسومات لدى الجنين مما يزيد من احتمالية حدوث الاجهاض.
 تعد الأسباب هرمونية من الاسباب المؤدية الى حدوث الاجهاض عند الحوامل مثل وجود نقص في هرمون البروجسترون أو الاصابة بمرض تكيس المبايض والذي يصاحبه ارتفاع في هرمون LH
 من الممكن أن تؤدي المشاكل في الرحم الى حدوث الاجهاض المتكرر مثل ان يكون شكل الرحم غير طبيعي، أو في حالة وجود أورام ليفية أو عند وجود ضعف في عنق الرحم.
 حدوث تجلط للدم في أوقات غير مرغوبة وتسمّى هذه الحالة متلازمة هيوز (متلازمة أضداد الفوسفوليبيد) والتي من الممكن أن تسبب الإجهاض، أو ولادة الطفل ميتاً أو حدوث ولادة مبكرة (قبل الأوان).

كيف يتم تشخيص الاجهاض المتكرر عند الحامل؟

الاجهاض المتكرر له اسباب عديدة فالوصول للتشخيص السليم يتطلب اجراء اختبارات عديدة، ويبدأ التشخيص باخذ تاريخ مفصل من المريضة عن كل مرة حدث خلالها اجهاض ثم يتم فحص المريضة سريريا في العيادة بالاضافة الى عمل فحص للمهبل ثم فحصه بالموجات فوق الصوتية (ثلاثية الابعاد) في بعض الحالات وفي حال استدعاء ذلك فانه يتم استخدام المنظار الرحمي وعمل أشعة صبغة.كما يتم عمل تحاليل عديدة لقياس نسب الهرمونات والاجسام المضادة ونسبة التجلط بالدم وتحليل الكروموزومات.

الاجراءات اللازمة للتقليل من حدوث الاجهاض المتكرر؟

 مراجعة الطبيب  المختص لاجراء الفحوص اللازمة لمعرفة أسباب حدوث الاجهاض عند الحامل ووصف الأدوية والفيتامينات المناسبة.
 الراحة وعدم التعرض للارهاق والأمور التي تسبب التوتر من أهم الأسباب التي يجب مراعاتها لتجنب الاجهاض المتكرر.
 الابتعاد عن المشروبات الحارقة للدهون (التي تعمل على تسخين الجسم مثل القرفة).