ماهو تأثير الحالة النفسية للأم المرضعة على حليب المرضع؟

الحالة النفسية للأم المرضعة - الدكتور رائد فلاح خليفة

 

 

ان الصحة النفسية للأم المرضع تنعكس ايجابا أو سلبا على مولودها, يرتبط ذلك بالغدة النخامية في الدماغ الشاملة لكافة هرمونات الجسم. وعليه فأن الاجهاد، والقلق، والحالة النفسية والعاطفية والجسدية للأم المرضع تؤثرسلباً على هرمون ادرار الحليب " الاكسوثوسومين" وتقلل من كميته لديها مما يجعل المولود لا يشبع من حليب أمه ويؤدي الى البكاء. ​​

كما أن الحالة النفسية السيئة التي تمر بها الأم تسبب مغصاً وانتفاخ المعدة للرضيع، بسبب تغيير خواص الحليب الطبيعية مما يجعله سيئ الامتصاص ويتسبب بتوتر الأمعاء.

هل توقف الحالة النفسية ادرار الحليب عند المرضع؟

إذا استمرت الأم في ارضاع طفلها باستمرار، فإن الحالة النفسية لا يمكن أن تقوم بايقاف ادرار الحليب بشكل كامل على الرغم من تأثيرها على كميته سلبا. لقد وجدت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية للرضيع لها أثر ايجابي في تحسين الحالة النفسية للأم ومساعدتها على تجاوز أوقاتها الصعبة.وجد الباحثون أن هرمون الأكسيتوسين ، وهو الهرمون الذي يفرزه الجسم في الدم أثناء الرضاعة الطبيعية، له آثار مهدئة، وهذا يعني أن الرضاعة الطبيعية بحد ذاتها لها القدرة على تحسين الحالة النفسية للأم ومساعدتها على التخلص من القلق والتوتر.

عندما تتحسن الحالة النفسية للأم يعاود الحليب تدفقه بشكل طبيعي، لذا ينصح الأطباء الامهات باستمرار الرضاعة الطبيعية حتى لو لاحظت الأم نقصان كمية الحليب بشكل ملحوظ؛ لأن مص الطفل لثدي أمه أثناء الرضاعة الطبيعية يعتبر محفزاً طبيعياً لانتاج الحليب، لذا فلا قلق من توقف انتاجه توقفاً كاملاً.

ماهو تأثير الحالة النفسية للمرضع على مناعة مولودها؟

ان مرور المرضع بحالة نفسية سيئة يزيد من افرازهرمون "الإسترس"، الذي يضعف المناعة، وينعكس على سهولة استقبال المولود للأمراض.

ماهو تأثير الموسيقى الهادئة على المرضع؟

أن الاستماع إلى ما تحبه المرضع من الموسيقى الهادئة أو حتى الاسترخاء سينعكس إيجابيًا عليها وعلى المولود. فقد أثبتت الدراسات ما لها من تأثير ايجابي في الراحة النفسية وتهدئة الأعصاب.

ماهي الطرق الممكن اتباعها لتهدئة نفسية الأم؟
تشمل العديد من الطرق المتبعة لتهدئة النفس وخلاصها من الطاقة السلبية ونذكر منها

المشي حيث يساعد على التخلص من الطاقة السلبية.
 شرب المياه حيث أن الجفاف يؤثر سلبا على الحالة النفسية للجسم.
 التعرض للشمس
 التنفس العميق فهو يساعد في وصول كمية أكبر من الاوكسجين للدم وبالتالي الشعور بالارتياح.

هل تؤثر ادوية الاكتئاب على الرضاعة؟

ادوية الاكتئاب - الدكتور رائد فلاح خليفة
أدوية الاكتئاب

 

ان الأدوية التي تستخدمها المرضع أثناء فترة ارضاعها للطفل من الممكن تصنفها كما يلي

 الأدوية الامنة (المسموح بها) والتي ثبت عدم تأثيرها على الرضاعة
 الادوية التي تتطلب ايقاف مؤقت بعد تناولها حيث يلزم ايقاف الرضاعة بعدها لمدة معينة.
 الادوية غير الامنة والتي يلزم ايقافها تماما طيلة فترة الرضاعة.
 الأدوية التي يتم تناولها بحذر.

وعليه ونظرا لاختلاف الأدوية المستخدمة واختلاف التراكيب الكيميائية المكونة للدواء فانه من الأفضل مراجعة الطبيب المتخصص واستشارته حول الأدوية المتناولة لاعطائك المشورة الصحيحة.