​ ماهو تاريخ اطفال الانابيب؟

يعود تاريخ اطفال الانابيب الى العام ألف وتسعمائة وثمانية وسبعين عندما ولدت أول طفلة بالعالم باستخدام هذه التقنية الطفلة لويس براون. ومنذ ذلك الوقت نقلت هذه التقنية عالم العقم الى مرحلة جديدة مكنت العديد من الاباء والامهات من الحصول على الأبناء والتغلب على العديد من مشاكل العقم التي قد تتواجد لدى الزوجين. وقد تطورت هذه التقنية فيما بعد لتشمل عملية الحقن المجهري للبويضة (حقن الغشاء السيتوبلازمي).

ماهي عملية اطفال الانابيب” الحقن المجهري”؟

الحقن المجهري للبويضة هو اسلوب مخبري جديد ومتطور ويعتبر احدى التقنيات المساعدة على الانجاب ونلجأ اليه لعلاج حالات العقم التي يكون فيها ضعف الحيوانات المنوية شديد حيث يصبح الحيوان المنوي غير قادر على اختراق البويضة لتلقيحها في تلك الحالات يحقن الحيوان المنوي داخل البويضة.

ما هي أسباب اللجوء الى أطفال الأنابيب؟

 عقم السيدات
        انسداد قناتي فالوب مما يؤدي الى صعوبة وصول الحيوانات المنوية الى البويضة.
        أمراض قد تصيب المرأة مثل مرض بطانة الرحم الهاجرة.
        بعض حالات تكيس المبايض والتي يصعب معها الحمل بالطرق الاعتيادية.
        حالات التقدم بالسن.

عقم الرجال
يتم اللجوء الى عملية أطفال الأنابيب في حال ضعف الحيوانات المنوية لدى الرجل من حيث
        الحركة­­­­­­
        العدد
        الشكل.

عدم وجود حيوانات منوية في السائل والتي قد تنتج عن:
        انسداد القناة الدافقة (Ejaculatory Duct Obstruction).
        وجود عيب خلقي في القناة الناقلة "الأسهر" (Bilateral Absence of the Vas Deferens).
        ارتجاع جزء من السائل المنوي الى المثانة.
        تليف الخصية.
        اسباب في الغدة النخامية.

 الأمراض الوراثية
تستخدم اطفال الانابيب في حالات الأمراض الوراثية الجينية وذلك باستثناء الأجنة التي تحمل خلل وراثي وهذا ما يسمى بالفحص الجيني قبل الزراعة PGD/PGS

ماهي اجراءات عملية اطفال الأنابيب ؟

 تتم عملية أطفال الأنابيب عن طريق الاجراءات التالية:
 يتم عمل الفحص الهرموني للسيدة في أول وثاني أيام الدورة (الهرمون الحاث للغدة النخامية, والليويتن الحاث للغدة الدرقية, والاستاديول)
 يتم اختيار طريقة تحريض المبايض المناسبة لسن المريضة ونسبة الهرمونات (التنشيط طويل المدى أو قصير المدى)
 يتم تحديد منشطات التبويض المناسبة للسيدة حيث تبدأ الحقن من ثاني أيام الدورة.
 يتم متابعة نمو البويضات وعددها وكفاءتها باستخدام الموجات فوق الصوتية وقياس مستوى هرمون الليوتين والاستراديول.
 عندما تصبح البويضات ناضجة من حيث الحجم والكفاءة (17 – 20 ملم للبويضة) يقوم الطبيب باعطاء ابرة تفجير "هرمون الليوتين: ابرة نضوج البويضة".
سحب البويضات.
تقشير البويضات.
الحقن المجهري (ICSI).
متابعة الأجنة في مختبر الاخصاب من اليوم الأول الى اليوم الخامس.
نقل الأجنة (Embryo Transfer).

ماذا يجب على المرأة مراعاته بعد عملية أطفال الأنابيب ؟

تستمر الأم التي قامت بعملية أطفال الأنابيب بتناول الأدوية التي يصفها لها الطبيب المختص والتي تساعد على تثبيت الحمل. كما يجب على الام تجنب الأعمال الشاقة والمرهقة حيث أنها تؤثر على ثبات الحمل.

هل هناك عدد محدد لعدد المرات التي من الممكن أن تقوم المرأة بها لاجراء عملية أطفال الأنابيب؟

لا يوجد عدد محدد للمرات التي من الممكن أن تقوم بها المراة باجراء عملية اطفال الانابيب ولكن تجدر الاشارة الى ان هذه العملية قد تخضع لبعض الظروف الخارجية الخاصة بالزوج والزوجة مثل الوضع المادي للزوجين كما ان هناك عوامل أخرى لها تاثير على اجراء عملية اطفال الانابيب والتي قد يعتمد عليها عدد المرات التي من الممكن اللجوء اليها لاجراء هذه العملية فالحالة النفسية للزوج والزوجة تلعب دورا اساسيا في ذلك فالزوجة قد تتعرض لاختلاطات معينة والتي تنتج عن تنشيط المبايض مثل زيادة الإستجابة المفرطة للمنشطات وقد تشكل تكيسات على المبيضين في حالات أخرى ولتجنب هذه العوامل الخارجية يتم اللجوء في بعض الأحيان الى تجميد بعض من الأجنة المتكونة بحيث تنقل في الدوره اللاحقة من دون الحاجة لإعادة تنشيط المبايض وبذلك تتجنب المريضة التعرض للتنشيط الهرموني المحفز مما يقلل من الارهاق المادي والمعنوي على كلا الزوجين.

ماهو الفرق بين عملية اطفال الانابيب الاعتيادية واطفال الانابيب باستخدام الحقن المجهري؟

لقد تحدثنا في الفقرات السابقة عن عملية اطفال الانابيب وكيفية حدوثها لذلك دعونا هنا نلقي الضوء على ماهية الحقن المجهري واختلافه عن اطفال الانابيب. تعد عملية الحقن المجهري احدى الطرق الحديثة المستخدمة للتلقيح الصناعي والذي يتم اللجوء اليه في حال تعذر حدوث حمل بشكله الطبيعي بين الزوجين وفي هذا النوع يتم اخذ حيوان منوي واحد من الزوج وحقنه مباشرة داخل البويضة مباشرة (حقن الغشاء السيتوبلازمي) التي يتم اخذها من الزوجة لتتم عملية التخصيب تحت المجهر الميكروسكوبي. وتجدر الاشارة هنا ان النتائج والدراسات بينت ان نسب نجاح عملية الحقن المجهري اكبر من اطفال الانابيب ولكن في جميع الحالات فان الطبيب المختص هو الذي يحدد اي من الطرق سيتم اللجوء اليه بالاعتماد على حالة كل من الزوجين.