الصورة الملونة للرحم و انابيب فالوب Hysterosalpingography

الصورة الملونة للرحم - الدكتور رائد فلاح خليفة

عندما يتأخر الحمل عند المرأه تتوجه الى الطبيبه التي قد تطلب منها اجراء بعض الفحوصات للتأكد من سلامتها وسلامة جهازها التناسلي ومن بين هذه الفحوصات الفحص الملون للرحم وانابيب فالوب بواسطة المادة الظليله حيث ان هذه التقنيه من اهم التقنيات التي تساعد في تحديد ما اذا كانت انابيب فالوب مفتوحه كليا او جزئيا او ان كان هناك اي توسع او وجود لاي انسداد بها مما يحول دون اتحاد الحيوان المنوي مع البويضه. كما ان الفحص يساعد في الكشف عن تجويف الرحم ومدى سلامته وخلوه من اي عيوب غير طبيعيه كالحجم والشكل مثلا او وجود الاورام او الالياف او التلصقات في الانابيب التي قد تتسبب في حدوث العقم او الاجهاضات المتكرره او الحمل العنقودي الذي يعرف بالحمل خارج الرحم كما ان الفحص شائع بعد اجراء العمليات الجراحيه لانابيب فالوب وذلك للتاكد من نجاح هذه العمليات .

الحالات التي يتوجب عمل الصوره فيها

تأخر الحمل
 التهابات الحوض والمهبل
 حالات الافرازات المهبليه الغزيره
 حالات الاجهاض الحديثه اي بعد الاجهاض بمده قصيره

ماهو التصوير الاشعاعي للرحم وانابيب فالوب بالصبغه الملونه؟

تقنيه تجرى لفحص الرحم وانابيب فالوب بواسطة صبغه ملونه او كما تسمى مادة ظليله غير مضرة حيث تحقن من خلال عنق الرحم.تمر الصبغه خلال تجويف الرحم ومنه الى انابيب فالوب .ويشير تدفق الصبغه في انابيب فالوب الى ان الانابيب مفتوحه. ويتم تتبع سريان الماده او الصبغه المحقونه بواسطةجهاز اشعة سينيه موصل بشاشه تلفازيه حيث ترصد صور للرحم وانابيب فالوب خلال التقنيه. وتجرى هذه التقنيه من 4-10 ايام بعد الانتهاء من الدوره الشهريه حيث احتمالية حدوث الحمل ضعيفه في هذا الوقت كما انه يتوجب الامتناع عن الجماع من وقت اخذ الموعد الى ان يتم اجراء الفحص حيث ان الموعد يعطى خلال هذه الفتره.

ما بعد الفحص

احتمالية وجود دم مهبلي بعد الفحص وكذلك قد يصاحب المريضه الاحساس بالم بسيط الا انه يتعين على المريضه مراجعة طبيبها في حالة استمرارية مثل هذه الاعراض مع مراعاة مدى حدة النزف او الالم ان وجدت .
ويتوجب على المريضه ايضا عدم ممارسة الجماع لمدة 48 ساعه على الاقل.