​​ماذا نعني بانسداد قناتي فالوب؟

تعتبر قناتي فالوب الانابيب المسؤولة عن انتقال البويضات الناضجة من المبيض الى الرحم حيث يعتبر انسداد هذه القنوات سببا رئيسيا في منع وصول البويضات الى الرحم. يحدث هذا الانسداد في قناة واحدة أو في القانتين معا. ويشكل انسداد قناتي فالوب 40% من أسباب حدوث العقم عند النساء.

كيف يتسبب انسداد قناتي فالوب بالعقم؟

كل شهر عندما يحدث التبويض تخرج بويضة من المبيض وتنتقل عبر قناة فالوب وصولاً إلى الرحم، ولحدوث الحمل تسبح الحيوانات المنوية من عنق الرحم وصولاً إلى الرحم، ثم تنتقل عبر قناة فالوب حتى تصل للبويضة، وعادة ما يحدث التخصيب أثناء الانتقال عبر قناة فالوب، فإذا حدث انسداد فى إحدى القناتين أو فى الأثنين معاً، فالبويضة لا تستطيع أن تنتقل من المبيض إلى الرحم، وفى الوقت نفسه الحيوانات المنوية لا تستطيع أن تصل إلى البويضة لتخصبها، فلا يحدث الحمل.

هل يمكن أن يحدث حمل فى حالة انسداد قناتي فالوب؟

يمكن ذلك إذا كان الانسداد فى جانب واحد فقط، فيمكن أن يحدث الحمل من خلال الأنبوب أو الجانب الآخر المفتوح.

ما هى أسباب انسداد قناتي فالوب؟

 مرض التهاب الحوض.
 تعرض المرأة لعدوى الأمراض المنقولة جنسياً مثل الكلاميديا أو السيلان.
 تعرض المرأة لعدوى الرحم الناجمة عن الإجهاض.
 تعرضت المرأة لجراحة بالبطن.
 تعرضت المرأة لجراحة بالرحم.
 تعرضت المرأة لحمل خارج الرحم.

ما هى أعراض انسداد أنابيب فالوب؟

ان انسداد قناتي فالوب نادراً ما يسبب أعراض، ولكن بعض النساء تعاني من ألم أسفل البطن، ووجود إفرازات مهبلية غير عادية، وأحياناً أخرى توجد أعراض التهابات الحوض التى تسبب آلام أثناء الحيض وأثناء الجماع.

كيف يتم تشخيص انسداد أنابيب فالوب؟

عن طريق الأشعة السينية حيث يتم وضع صبغة عبر عنق الرحم، ثم يقوم الطبيب بعمل الأشعة على منطقة الحوض، فإذا انتشرت هذه الصبغة فى الرحم ثم الأنابيب حتى تحيط بالمبايض وتصل إلى تجويف الحوض، مما يؤكد عدم وجود انسداد أما إذا لم تمر الصبغة عبر الأنابيب فانه مؤشر على وجود انسداد ،

ما هو العلاج المحتمل لانسداد أنابيب فالوب؟

 عن طريق عمل جراحة مناظير لازالة الانسداد من القنوات
 او اللجوء الى عملية اطفال الانابيب