​​ ما هو جهاز السونار؟

جهاز السونار - الدكتور رائد فلاح خليفة

 

جهاز السونار يعد من الأجهزة الطبية التي تستخدم فيها الموجات فوق الصوتية في التصوير الطبي ويعتمد عملها على ارتداد الموجات عن الأجسام التي تقع عليها اذ يتم لهذا الغرض استخدام موجات ذات ترددات عالية لا تسمعها الأذن البشرية. يتم استخدام جهاز السونار لتصوير الأجنة داخل الرحم مما يساعد على معرفة مدى سلامة الجنين ونموه ومتابعة مراحل تطور الحمل كما تساعد على الكشف عن أي تشوهات لا قدر الله.


كيف يعمل جهاز السونار؟

يتألف جهاز السونار من مجس يقوم بتوليد الموجات فوق الصوتية بتردد عالي جدا يقوم الطبيب باستخدام مادة لزجة على المنطقة المراد فحصها حيث تساعد هذه المادة على سهولة انتقال الموجات الى الجسم ثم يتم استخدام المجس عن طريق تحريكه على الجسم أثناء عملية الفحص. يقوم مجس جهاز السونار باصدار كمية من الموجات فوق الصوتية على صورة نبضات تنفذ الى داخل الجسم من خلال الجلد. خلال اجراء الفحص يقوم الطبيب بتحريك المجس فوق الجلد منتقلا من منطقة الى أخرى حيث يتم الحصول على الموجات الصوتية المرتدة للمنطقة المراد تصويرها. بقوم المجس باستقبال الموجات المرتدة و يحولها الى اشارات يمكن للجهاز تحليلها و تحويلها الى صورة تظهر على الشاشة تمكن الطبيب من طباعتها لأاغراض التقييم والفحص.

ماهي أنواع السونار؟

السونار ثنائي الابعاد - لبدكتور رائد فلاح خليفة

السونار ثنائي الابعاد

يوجد للسونار أنواع متعددة تختلف باختلاف الغاية المراد تحقيقها والوصول اليها ونذكر منها:

 السونار المهبلي
 السونار البطني
السونار ثنائي الابعاد
 السونار ثلاثي الأبعاد.
 السونار رباعي الأبعاد.

ما هو التصوير ثلاثي الأبعاد؟

تعتمد فكرة التصوير ثلاثي الأبعاد على الحصول على صور مجسمة ثلاثية الابعاد للاعضاء الداخلية في جسم الانسان أو للجنين وذلك عن طريق تمرير مجس الجهاز فوق المنطقة المراد فحصها او ادارته حول الجسم لاخذ عدة صور ليقوم جهاز الحاسوب بتكوين الصور المجسمة (ثلاثية الأبعاد) منها.

السونار ثلاثي الابعاد - الدكتور رائد فلاح خليفة

السونار ثلاثي الابعاد
 

 

ماهو التصوير رباعي الأبعاد؟

يعد من أحدث التقنيات المستخدمة لتصوير الجنين. حيث يتميز عن التصوير الثلاثي الأبعاد باضافة البعد الرابع الممثل بالزمن. حيث يتمكن الوالدان من مشاهدة الجنين بالزمن الحقيقي (صور حركية) مما يساعد على الكشف عن أي مشاكل في هيكلية الجنين لا قدر الله.كما يساعد على مراقبة الدورة الدموية للجنين ونمو القلب.

ماهي فوائد التصوير ثلاثي والرباعي الأبعاد؟

 الكشف عن وجود أي تشوهات للجنين بشكل مبكر.
 التمكن من تحديد جنس المولود بشكل أدق خلال الشهر الثالث من الحمل.
 تحديد تكوينات وجه الجنين وملامحه.
 دراسة السوائل حول الجنين ودراسة التغذية الدموية له.
 تحديد أي خطورة للولادة المبكرة او احتمالية حدوث الاجهاض.

هل هناك خطورة لاستخدام جهاز السونار؟

لا, حيث يعد استخدام جهاز السونار امن ولايشكل خطورة على الأم او الجنين ولا يسبب الاجهاض.