​​
يؤدي الحمل الى حدوث تغيرات هرمونية في جسم المرأة, وهذه التغيرات قد تؤثر على اللثة اذ تصبح أكثر عرضة لحدوث نزيف بها ويطلق على هذه الحالة "التهاب اللثة الحملي" وهذا يؤدي الى حدوث تسوس الاسنان.

ولكن فكرة زيارة طبيب الأسنان أثناء الحمل دائما ما تؤرق المرأة, لخوفها من تعرض الجنين لأي خطر ولكن اذا كان يستدعي الأمر زيارة الطبيب لشدة الألم فيجب استشارة الطبيب المختص أولا ثم الذهاب الى طبيب الأسنان لتجنب حدوث مضاعفات مثل وجود التهابات يجب علاجها, ولكن اذا لم يكن الأمر طارئ وتستطيع المرأة الانتظار فيفضل الانتظار بعد الثلث الأول من الحمل للخضوع للعلاج.

أعراض حدوث التهاب اللثة الحملي

 وجود قيح على اللثة.
 احمرار اللثة وانتفاخها.
 حدوث رائحة كريهة للفم.
 ألم حاد عند تناول المشروبات الباردة.

هل يوجد أضرار لبنج الأسنان على المرأة الحامل؟

اذا كان حمل المرأة طبيعي ولا يوجد به اي مشاكل لا يوجد اي عائق يمنعها من زيارتها لطبيب الأسنان والخضوع للعلاج, ولكن عدد مرات زيارتها لطبيب الأسنان تكون أكثر وذلك لتجنب حدوث اي التهابات تؤثر عليها او على الجنين, كذلك لا داعي للقلق من استخدام البنج الموضعي خاصة بعد مرور ثلاث شهور من الحمل ولكن بكمية محدودة جدا, اذ يستخدم طبيب الأسنان بنج موضعي خاص للمرأة الحامل.

استخدام حشو الاسنان والتصوير

اذا كانت تعاني المرأة الحامل من ألم شديد لا يوجد اي عائق يمنعها من ان تقوم بحشو أسنانها, اذ أن وجود التهاب وخراج في الفم يؤثر على صحة المرأة فيجب علاجها قبل ان تزيد نسبة الالتهاب اذ يوجد كذلك أدوية خاصة تستخدمها المرأة الحامل لمساعدتها على علاج الالتهاب الموجود, ولكن يجب على طبيب الأسنان تجنب استخدام مادة الزئبق في الحشو واللجوء الى الحشوات التي لا تحتوي على هذه المادة.

كذلك يمنع على المرأة الحامل الخضوع لأشعة اكس الا اذا استدعى الأمر وكانت الحالة طارئة, فيجب على الطبيب ان يحمى بطن المرأة بقدر استطاعته من خلال وضع غطاء على بطن المرأة الحامل.

طرق لحماية المرأة الحامل لاسنانها

 الاكثار من الكالسيوم والبروتببنات والفسفور.
 الاكثار من فيتامين (A,C)
 اتباع نظام غذائي متوازن.
 تنظيف الأسنان مرتين يوميا وكذلك استخدام الخيط مرة يوميا.
 استخدام غسول الفم ولكن يجب الانتباه لعدم احتوائه على الكحول لما له من تأثير سلبي على المرأة الحامل.