​​ ما هو الاجهاض وما هي انواعه

الاجهاض لغة هو التوقف عن النمو قبل حدوث اكتماله واجهاض الجنين (اسقاط الجنين) هو تخلص الأم من ولدها قبل اكتمال نموه.كما يسمى اجهاض الجنين ايضا بطرح الجنين.

يعرف اجهاض الجنين بأنه انتهاء الحمل بخروج أو نزع الجنين من الرحم قبل أن يكتمل نموه ويصبح قادرا على الحياة, اغلب حالات الاجهاض تحدث في الشهور الاولى من الحمل.

أنواع الاجهاض

 الاجهاض المهدد
يعرف هذا النوع من الاجهاض عند حدوث نزيف مهبلي فيسود الشك بحدوث الاجهاض ام لا, فتكون حالة الجنين طبيعية ونبضه منتظم, فعند حدوث مثل هذه الحالة ينصح بالراحة والابتعاد عن التعب والارهاق لتوقف النزيف, حيث يتم فحص الرحم فاذا كان وضعه وحجمه طبيعي ويلائم مدة الحمل الطبيعية يتم استمرار الحمل دون حدوث اي مشاكل.

 الاجهاض الحتمي
يحدث هذا النوع من الاجهاض عندما يبدأ الرحم بالانقباض والتوسع, فعند حدوث هذه الاعراض يصبح الاجهاض لا بد منه لانه لن يكتمل وينتهي بخروج الجنين, يتبعه عادة حدوث نزيف لمدة ثلاث اسابيع وحدوث ألم في منطقة اسفل البطن ويكون اجهاض تام عندما يستطيع الرحم طرد جميع ما تبقى منه.

 الاجهاض غير المكتمل
يحدث عندما يرفض الرحم اجزاء من الحمل ويحتفظ بالمتبقي, في هذ الحالة يلزم تدخل الطبيب المختص وذلك لاخراج ما تبقى من الحمل وتسمى هذه الحالة بعملية تنظيف الرحم.

 الاجهاض المنسي
يكون عندما يبقى الجنين في الرحم ولكنه قد مات بسبب حدوث نزيف داخلي في الرحم فيؤدي الى انقطاع التغذية عنه او بسبب حدوث تكلس في الرحم, في هذا النوع يقوم الرحم باخراج الجنين ذاتيا او يتطلب تدخل طبي ليتم اخراجه.

 الاجهاض الكامل
عندما يرفض الجسم جميع انسجة الحمل يعتبر هذا الاجهاض كامل بسبب انغلاق عنق الرحم او صغر حجم الرحم, اذ يتم اجراء فحص بجهاز الالتراساوند للتأكد من عدم وجود اي بقايا للحمل وأن الرحم نظيف.

 الاجهاض المتكرر

إذا تعرضت المرأة الحامل الى ثلاث حالات إجهاض أو أكثر بشكل متتالي فانها طبيا تعتبر من النساء الحوامل اللواتي يمرون "بالاجهاض المتكرر" ويلزم حينها أن تقومين بزيارة طبيب متخصص لمعرفة اسباب هذا الاجهاض المتكرر وتحديد طرق العلاج اللازمة لذلك, تجدر الاشارة الى ان واحد بالمائة من النساء يصبن بالاجهاض المتكرر والذي قد يكون نتيجة أسباب معروفة او غير معروفة في بعض الحالات.